کد مطلب:240956 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:106

خصوصیة خصهم الله العزیز الجباربها
روی الشیخ الصدوق طاب ثراه روایة استدلال الإمام الرضا علیه السلام بالاثنتی عشرة آیة من الكتاب العزیز علی فضل العترة الطاهرة علی سائر الناس جوابا لسؤال علماء أهل العراق و خراسان بمحضر المأمون العباسی الناوی من وراء مناظرتهم السوء به علیه السلام و إطفاء نوره «و یأبی الله إلا أن یتم نوره و لو كره الكافرون». [1] و قد بحثنا فی أكثرها. [2] قال علیه السلام:

«و الآیة الخامسة قول الله عزوجل: و ءات ذاالقربی حقه». [3] خصوصیة خصهم الله العزیز الجباربها و اصطفاهم علی الأمة، فلما نزلت هذه الآیة علی رسول الله - صلی الله علیه و آله - قال: ادعوا لی فاطمة فدعیت له فقال: یا فاطمة قالت: لبیك یا رسول الله، فقال: هذه فدك مما هی لم یوجف علیه بخیل و لاركاب و هی لی خاصة دون المسلمین و قد جعلتها لك لما أمرنی الله تعالی به فخذیها لك ولو لدك فهذه الخامسة» [4] .

روی الشیخ الحر بإسناده إلی علی بن أسباط عن أبی الحسن موسی علیه السلام (فی حدیث) قال: «إن الله لما فتح علی نبیه فدك و ما والاها مما لم یوجف علیه بخیل و لاركاب فأنزل الله علی نبیه: «وءات ذالقربی حقه» فلم یدر رسول الله -صلی الله علیه و آله - من هم؟ فراجع فی ذلك جبرئیل، و راجع جبرئیل ربه، فأوحی الله إلیه ان ادفع فدك إلی فاطمة إلی أن قال: «حد منها جبل أحد،و حد منها عریش مصر، وحد منها سیف البحر، و حد منها دومة الجندل، قیل له: كل هذا؟ قال: نعم إن هذا



[ صفحه 250]



كله مما لم یوجف أهله علی رسول الله - صلی الله علیه و آله - بخیل و لاركاب». [5] .

و فی كتاب البحار: «فلما فرغ رسول الله - صلی الله علیه و آله - من خیبر عقد لواء ثم قال: من یقوم إلیه فیأخذه بحقه»؟ و هو یرید أن یبعث به إلی حوائط فدك، فقام الزبیر إلیه فقال: أنا فقال: أمط عنه، ثم قام إلیه سعد فقال: أمط عنه، ثم قال: «یا علی قم إلیه فخذه» فأخذه فبعث به إلی فدك فصالحهم علی أن یحقن دماءهم فكانت حوائط فدك لرسول الله خاصا خالصا فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: إن الله عزوجل یأمرك أن تؤتی ذاالقربی حقه، قال: یا جبرئیل علیه السلام فقال: ان الله عزوجل یأمرك أن تؤتی ذاالقربی حقه، قال: یا جبرئیل و من قربای؟ و ما حقها؟ قال: فاطمة، فأعطها حوائط فدك و ما لله و لرسوله فیها، فدعا رسول الله - صلی الله علیه و آله - فاطمة و كتب لها كتابا جاءت به بعد موت أبیها إلی أبی بكر، و قالت هذا كتاب رسول الله - صلی الله علیه و آله - لی و لابنی». [6] .

فی باقری: «الفی ء و الأنفال ما كان من أرض لم یكن فیها هراقة من الدماء و قوم صولحوا و أعطوا بأیدیهم و ما كان من أرض خربة أو بطون أودیة فهو كله فی الفی ء فهذا لله و لرسوله فما كان لله فهو لرسوله یضعه حیث شاء و هو للإمام بعد الرسول...». [7] .

و صادقی: «الأنفال ما لم یوجف علیه بخیل و لاركاب أوقوم صالحوا أو قوم أعطوا بأیدیهم...». [8] .

و فدك من ذلك، أنحلها الرسول صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام فی حال حیاته و قال لها قد كان لأمك خدیجة علی أبیك محمد مهر و أن أباك قد جعلها لك بذلك و أنحلتكها تكون لك و لو لدك بعدك.

و كتب كتاب النحلة علی علیه السلام فی أدیم و شهد علی ذلك [و هو] و أم أیمن و مولی لرسول الله - صلی الله علیه و آله -. [9] .

فهی عطیة إما من المهر كما تقدم أوعوض عما أنفقته خدیجة من أموالها فی سبیل الله، و لو لاخلق رسول الله - صلی الله علیه و آله - و سیف علی علیه السلام



[ صفحه 251]



و أموال خدیجة، لما قام للدین عمود، و ما اخضر له عود، أومن سهم ذی القربی امتثالا لأمره تعالی به قال عزوجل: «و ءات ذاالقربی حقه». [10] كما سبق تفصیل ذلك و لاینافی أن یكون الحق الواجب علیه إعطاؤه عوضا عن أموال أمها خدیجة المصروفة فی سبیل الله فی الدنیا و أما الآخرة فلما ما شاء الله من الأجر و علی كل تقدیر هی حق خاص لفاطمة علیهاالسلام لیس لأحد من المسلمین فیها سهم أبدا و قد أخذها أبوبكر بحجة أنها للمسلمین و هی قریة تبعد عن المدینة مسافة یومین أو ثلاثة أرضها زراعیة خصبة فیها عین فوارة - علی حد تعبیر بعض - و نخیل كثیر یقدر نخیلها بنخیل الكوفة فی القرن السادس الهجری، [11] و أما وارداتها فی روایة الشیخ عبدالله بن حماد الأنصاری قدر أربعة و عشرین ألف دینار فی كل سنة، و فی روایة غیره سبعین ألف دینار [12] فانتزعها الأول، و دفعها الثانی إلی علی و العباس بعد تقریر الانتزاع زمانا معتدا، و أقطعها عثمان لمروان، وردها عمر بن عبدالعزیز فكتب إلی أبی بكر عمر و بن حزم و هو عامله علی المدینة، انظر ستة آلاف دینار فزد علیها غلة فدك أربعة آلاف دینار فاقسمها فی ولد فاطمة رضی الله عنهم من بنی هاشم و كانت فدك للنبی، صلی الله علیه و آله - خاصة فكانت مما لم یوجف علیه بخیل و لاركاب [13] و اغتصبها یزید بن عبدالملك، و دفعها السفاح، و أخذها المنصور، و أعادها المهدی العباس و قبضها الهادی وردها المأمون كما قال دعبل الخزاعی:



أصبح وجه الزمان قد ضحكا

برد مأمون هاشما فدكا [14] .



و أما صدقات الرسول - صلی الله علیه و آله - و أوقافه ففی صحیح البزنطی قال سألت الرضا علیه السلام عن الحیطان السبعة فقال: «كانت میراثا من رسول الله - صلی الله علیه و آله - وقف [وقفا] و كان رسول الله یأخذ منها ما ینفق علی أضیافه و النائبة یلزمه فیها، فلما قبض جاء العباس یخاصم فاطمة علیهاالسلام فشهد علی علیه السلام و غیره أنها وقف، و هی الدلال، و العواف، و الحسنی، و الصافیة و مالأم [15] .



[ صفحه 252]



إبراهیم: و المثیب، و برقة». [16] و صادقی: «المثیب: هو الذی كاتب رسول الله - صلی الله علیه و آله - علیه سلمان فأفاءه الله علی رسوله فهو فی صدقاتها» [17] أی فاطمة علیهاالسلام.

و قیل كانت هذه الحیطان السبعة لمخیریق [18] الیهودی أحد بنی النضیر قیل أسلم و لما حضرته الوفاة قال أموالی لمحمد - صلی الله علیه و آله - و هی بساتینه السبعة: الدلال، و برقة، و الصافیة، و المثیب، و مشربة أم إبراهیم، و الأعواف و حسنی. قال ابن شهاب أوصثی بأمواله للنبی - صلی الله علیه و آله - و شهدأ حدا فقتل به قال رسول الله - صلی الله علیه و آله - مخیریق سابق الیهود، و سلمان سابق الفرس، و بلال سابق الحبشه - و بعد ذكر السبعة قال: - فمجاورات بأعلی الصورین من خلف قصر مروان ابن الحكم و یسقیها مهزور [19] .

و أما مشربة أم إبراهیم [ف] سمیت بها لأن أم إبراهیم بن النبی - صلی الله علیه و آله -ولدت فیها و تعلقت حین ضربها المخاض بخشبة من خشب تلك المشربة فتلك الخشبة الیوم معروفة و كان النبی أسكن ماریة هناك و المشربة: الغرفة [20] .

و فی باقری: «كان (الدلال) لامرأة من بنی النضیر و كان لها سلمان...». [21] .

(و الصافیة) معروفة الیوم شرقی المدینة بجزع زهیرة، و (برقة) معروفة أیضا الیوم فی قبلة المدینة مما یلی المشرق، و (الدلال) جزع [جذع] معروف أیضا قبل (الصافیة)، و (المیثب) غیر معروف الیوم، و (الأعواف) جزع معروف الیوم بالعالیة و مشربة أم إبراهیم أیضا معروفة بالعالیة و (حسنی) لایعرف الیوم و لعله تصحیف (الحناء) و هو معروف الیوم و ذلك خطأ لأنه لایشرب من مهروز و (الحسنا) هی الموضع المعروف الیوم (بالحسینیار) قرب جزع (الدلال) و هو یشرب من مهزور و هذه الصدقات مما طلبته فاطمة علیهاالسلام من أبی بكر مع سهمه - صلی الله علیه و آله - بخیبر وفدك كما فی



[ صفحه 253]



الصحیح فأبی أبوبكر علیها ذلك ثم دفع عمر صدقته إلی علی و العباس و أمسك خیبر و فدك... [22] .

قال المعتزلی و اعلم أن الناس یظنون أن نزاع فاطمة أبابكر كان فی أمرین: فی المیراث و النحلة، و قد وجدت فی الحدیث أنها نازعت فی أمر ثالث و منعها أبوبكر إیاه أیضا و هو سهم ذوی القربی [23] .

و ناهیك أن خطبة الزهرا سلام الله تعالی علیها من أدل دلیل علی ظلامتها لأنها تقول فیها: «هذا ابن أبی قحافة یبتزنی نحلة أبی، و بلغة ابنی لقد أجهد فی خصامی..». [24] و فیها تنطق بكل صراحة علی اغتصاب حقها.



[ صفحه 256]




[1] التوبه: 32.

[2] حرف الهمزة مع النون، و الهمزة مع الياء، و الجيم مع العين، و الذال مع الكاف، و السين مع اللام، و الفاء مع الضاد، و الكاف مع اللام.

[3] الإسراء: 26.

[4] عيون أخبار الرضا 183:1.

[5] الوسائل 366:6.

[6] البحار 23:21.

[7] تفسير البرهان 214:4 في تفسير الآية 6 من سورة الحشر، الوسائل 367:6.

[8] الوسائل 366:6.

[9] السفينة 351:2 في (فدك).

[10] الإسراء: 26.

[11] شرح ابن أبي الحديد 236:16، طبع الحلبي الجديد.

[12] فدك، الحائري القزويني 13 - 12، السفينة 351:2 نقلا من كشف المحجة لابن طاووس.

[13] البحار 295:22.

[14] السفينة 351:2 في (فدك).

[15] و مال أم إبراهيم هامش البحار 296:22.

[16] البحار 296:22.

[17] المصدر، و في هامش ص 297 منه الميثب كمنبر: ما ارتفع من الأرض و كذا الأرض السهلة، و فيه و في بقية الأسماء اختلاف. انظر البحار 298 - 297/22 و هامشه.

[18] مصغرا. قيل إنه من بقايا بني قينقاع. البحار 298:22.

[19] في هامش المصدر وفاء الوفاء 988.

[20] البحار 299 - 298/22.

[21] البحار 299:22.

[22] البحار 300 - 299/22.

[23] في هامش فدك للقزويني الحائري 24، قال: قال ابن أبي الحديد في شرح النهج 330:16. «و اعلم...»،

أقول: الصحيح شرح النهج 230:16، فراجع.

[24] الاحتجاج 145:1، و بدأ الخطبة 149 - 131.